Login to your account

Username
Password
Remember Me

Create an account

Fields marked with an asterisk (*) are required.
Name
Username
Password
Verify password
Email
Verify email

Font Size

Cpanel

مشاركة وحضور مصلحة الموانئ و النقل البحري بالاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمجلس ادارة الوكالة الاوروبية للسلامة البحرية بلشبونه 25 إلى 26 / سبتمبر 2017م

باستضافة كريمة من الوكالة الأوروبية للسلامة البحرية وبدعوة من رئيسها عقد الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمشروع (Safemed IV ) في الفترة من 25 إلى 26  / سبتمبر 2017 في مقر إدارة السلامة البحرية الاوروبية  في لشبونة بالبرتغال ، وكان في تمثيل ليبيا ، رئيس مصلحة الموانئ والنقل البحري السيد / المهندس عمر الجواشي والسيد / مدير ادرة الشئون البحرية م مصطفى الصغير ، وكان في الحضور 14 مشاركا من جميع البلدان المستفيدة من المشروع، وهي  الجزائر ومصر والأردن وليبيا ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس وتركيا...وغيرهم ، وممثلون عن المفوضية الأوروبية (المديرية العامة للمفاوضات المتعلقة بالجوار والتوسع(DGNEAR) والمديرية العامة للنقل والمواصلات بالمفوضية الاوروبية

  (DG MOVE)، فضلا عن مراقبين من تركيـــــا  ، وأمانـــة مذكـــرة البــحر الأبيــض المتوســط بشــأن اتفاقيــة السلــم والأمــــــن ( MEDMOUوكذلك المركز الإقليمي للاستجابة لحالات الطوارئ البحرية (REMPEC) وخفر السواحل الإيطالي و مركز دراسات النقل في غرب المتوسط  CETMO.

-       تقدمت مصلحة الموانئ والنقل البحري بعرض مرئي يعطي نبذ عن المصلحة والموانئ وتم تسليط الضوء على ادارة الشئون البحرية لأنها المعنية ببعض الموضوعات التي تم طرحها وفي ختام عرض المصلحة تقدمنا ببرامج تدريبية وتقنية للمساعدة مصلحة الموانئ والنقل البحري  في مواكبة  المعايير الدولية

 

نبذة مشروع SAFEMED

 

للسلامة البحرية والأمن وحماية البيئة البحرية في مناطق البحر الأبيض المتوسط فقد اطلقت المفوضية الاوروبية مشروع سلامة البحر المتوسط (Safemed ) لبلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط ،وأهداف هذا المشروع  تحسين السلامة البحرية للسفن ومرافق الموانئ وأمنها؛ وتحسين مستوى التدريب البحري وتأهيل البحارة، فضلا عن ظروف المعيشة والعمل على متن السفن؛ من أجل زيادة مستويات التأهب والاستجابة للوقاية من التلوث البحري في المنطقة من خلال تزويد المستفيدين بالمساعدة التقنية في إطار العناصر التقنية الثمانية للمشروع الموضحة بالمرفق رقم ... (1) ومنها  بناء القدرات البشرية في مجال الشئون البحرية وتطوير إداراتها ومساعدتها لاستعمال التقنيات الالكترونية في شان رصد التلوث ومراقبة السفن في البحر الأبيض المتوسط  

هذاوبعد انتهاء الاجتماع الاول للجنة التوجيهية لمجلس ادارة الوكالة الاوروبية للسلامة البحرية وتوديع المشاركين عقد بمقر الوكالة اجتماع ثنائيفي سياق العنصر الثامن من مشروع البحر المتوسط الامن 4 (SAFEMED IV  ) الذي يعزز و يشجع بوضوح قيام الأنشطة الثنائية .

-       حضر الاجتماع كل من الوكالة الاوروبية للسلامة البحرية ، ومصلحة الموانئ و النقل البحري ومندوب عن خفر السواحل الإيطالي.

رحبت الوكالة الاوروبية للسلامة البحرية  وهنئت مصلحة الموانئ والنقل البحري الليبية  لكونها جزءا من مشروع البحر المتوسط الامن 4 ( SAFEMED IV ). وعلاوة على ذلك، سلط المشاركون الضوء على أوجه التآزر التقني بين مشـــــــــــــــروع البحر المتوسط الامـــــــن 4 ( SAFEMED IV ) ومشروع التنسيق بين  حرس السواحل الايطالي و مركز البحث والإنقاذ البحري الليبي التابع جهاز حرس السواحل الليبي (LMRCC). نوقش في الاجتماع  الأنشطة التي تشمل بناء القدرات لدولة العلم ودولة الساحل ورقابة دولة الميناء، فضلا  عن الأحكام المتعلقة بشبكة البحر النظيفو نظام تحديد الهوية الاوتوماتيكي CleanSeaNet and T-AIS) ) تمت مناقشتها بعمق.

وشكر رئيس مصلحة الموانئ والنقل البحري  الوكالة الاوروبية للسلامة البحرية والمفوضية الأوروبية على تمكينهم من المشاركة في مشروع البحر المتوسط الامن 4 ( SAFEMED IV ) واللجنة التوجيهية الاولى. وأعرب عن اهتمامهم بالبدء في  الانضمام إلى مذكرة التفاهم المتوسطية على المدى الطويل والمشاركة في خطة تطوير المشروع الخاصة بالمشروع بالتعاون مع أطراف مذكرة التفاهم المتوسطة. واقترحت الوكالة الاوروبية للسلامة البحرية أن بإمكان ليبيا المشاركة في الحلقات الدراسية والتدريبية كمراقب من أجل تقييم مشاركتها المستقبلية في أنشطة مذكرة التفاهم ، وعلاوة على ذلك، أعربت ليبيا عن رغبتها الدخول  الى نظام التعرف والمتابعة بعيد المدى (LRIT) الاوروبي . وقد أوضحت الوكالة الأوروبية للسلامة البحرية أن هناك إجراء قياسي لهذه الظروف وأنه سيتخذ الاجراءات لمساعدة ليبيا للمشاركة في  هذه المنظومة واتفق الحضور على الخطوات التي ستتخذ

 

  1. ستقوم لیبیا بإسراع عملية توقيع شروط الاستخدام شبكة البحر النظيف  (CleanSeaNet) واتفاق مستوى الخدمة لنظام تحديد الهوية الأوتوماتيكي ( T-AIS )
  2. ستقوم الوكالة الاوروبية للسلامة البحرية  EMSAبتقیيم جدوى مشارکةلیبیا في ندوات مذكرة التفاهم الاقليمي لدول البحر المتوسط (MED MoU )  .
  3. في حال طلب مصلحة الموانئ والنقل البحري الانضمام في منظومة نظام التعرف والمتابعة بعيد المدى (LRIT) الاوروبي ، ستقوم EMSA بتوجيه ليبيا في كيفية الوصول إلى (LRIT)  الأوروبي.
  4. ستقوم EMSA بالاتصال بسفارة إيطاليا في لیبیا من أجل تسریع إصدار التأشیرات في حالة التتدریب مشروع البحر المتوسط الامن 4 ( SAFEMED IV ).